الظواهر الفنية في عصر الضعف والانحطاط
المقدمة:
شهد الأدب العربي في عصر الضعف والانحطاط تراجعًا في كثير من جوانبه، بما في ذلك الجانب الفني، حيث ظهرت بعض الظواهر الفنية التي لم تكن موجودة في العصور السابقة، مثل:
- الاقتباس والتضمين
- الالتفات
- التورية
- الازدواج
- الالتقاء والتجاذب
هما من المحسنات البديعية اللفظية على وجه الخصوص، ويعتبران من الظواهر الفنية البلاغية.
- الاقتباس: أن يأخذ الشاعر من القرآن والسنة.
- التضامين: أن يأخذ الشاعر من شعر غيره دون الإشارة لصاحبه.
هو أن ينتقل الشاعر من ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم أو المخاطب، أو العكس.
هي أن يقصد الشاعر معنىً ظاهرًا ومعنىً خفيًا غير ظاهر، ويُفهم منه المعنى الظاهر.
الازدواج
هو أن يجتمع في البيت الواحد كلمتان متشابهتان في اللفظ مختلفتان في المعنى.
الالتقاء والتجاذب
هما نوعان من الجناس، حيث يجتمع في البيت الواحد كلمتان متشابهتان في اللفظ مختلفتان في الوزن.
خصائص الظواهر الفنية في عصر الضعف والانحطاط
تتميز الظواهر الفنية في عصر الضعف والانحطاط ببعض الخصائص، منها:
- كثرة استخدامها: حيث أصبحت هذه الظواهر شائعة في الشعر والنثر في هذا العصر.
- تنوع استخدامها: فقد استخدمها الشعراء والناثرون في مختلف الأغراض والأوزان.
- التكلف في استخدامها: حيث غلب على استخدام هذه الظواهر التكلف والصنعة، مما أفقدها كثيرًا من جمالها.
أمثلة على الظواهر الفنية في عصر الضعف والانحطاط
الاقتباس والتضمين:
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
أَمِنْ فِطْرَةٍ أَمْ مِنْ تَعَلُّمٍ صَارَتْ تَفِيضُ عَيْنَاكَ بِالدُّمُوعِ؟
الاقتباس: من القرآن الكريم: "فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ" (الروم: 30).
الالتفات:
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
أَنَا الَّذِي قِيلَ لَهُ: "يَا أَبَا الْحَسَنِ، أَلَا تَرَى مَا يَعْمَلُ النَّاسُ؟"
الالتفات: من الغائب إلى المتكلم.
التورية:
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
فَإِنْ تَكُنْ أَنْتَ الْمُرْتَقِبُ لِلْفَرَجِ فَلَا تَرْجُو إِلَّا مِنْ قَدْرِ اللَّهِ الْعَظِيمِ
التورية: في كلمة "الفرَجِ" حيث تعني الفرَج من الهموم، وتعني أيضًا الفرَج من الشِّهْوَة.
الازدواج:
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
**وَإِنَّمَا الْحَيَاةُ حُلُمٌ ** فَأَقْبِلْ عَلَى النَّوْمِ فَقَدْ أَتَى
الازدواج: في كلمة "حُلُمٌ" حيث تعني النوم، وتعني أيضًا الخيال.
يقول الشاعر ابن نباتة المصري:
- أَيَا مَنْ يَمْلِكُ الْقَلْبَ وَالْعَيْنَ وَالْعَرْشَ وَالْعَرْشَ وَالْكُرْسِيَّ
تعليقك يهمنا